| |


الأحداث

آفاق العلوم

تطلق المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي برنامج "آفاق العلوم" بداية من العام الدراسي 2021/2022. سيتم إيفائكم بشروط الالتحاق بهذا البرنامج اعتبارًا من 15 أكتوبر 2021.

"آفاق العلوم " برنامج من مبادرة المديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي ، مخصص لطلاب السنة الأولى ذوي القدرات العلمية المثبتة. يتعلق الأمر باستكشاف عالم لا توجد فيه إجابات صحيحة. يهدف إلى تعزيز الإنسانية والتواصل الاجتماعي والإبداع ، الركائز التي ستساعد كل طالب على تحقيق اكبر قدر من إمكاناتهم في المجتمع. من خلال اكتشاف الذات ، سيتم تشجيع الطلاب على تحديد أهداف فردية من شأنها مساعدتهم على إنشاء رؤية لرحلتهم الفريدة خلال السنوات القليلة القادمة من حياتهم الجامعية. للقيام بذلك، و بطرح التساؤلات التالية: ما نوع العمل الذي سأقوم به في المستقبل؟ كيف ستتطور مسيرتي؟ هذه هي القضايا التي يفكر فيها معظم الشباب؟. يدعو البرنامج الطلاب إلى طرح سؤال أعمق وأكثر جوهرية على أنفسهم: ما الذي أريده حقًا من الحياة؟.

سينظم البرنامج خلال العطل الجامعية ، في شكل جلسات محاضراتية في مركز تمنية التكنولوجيات المتقدمة من قبل شخصيات من خلفيات مختلفة للتحدث مع الطلاب حول موضوع معين ، من خلال وجهات نظرهم وخبراتهم الخاصة. بعد كل محاضرة ، تتم مناقشة الموضوع من المدعويين في مجموعات من حوالي 10 طلاب ، مما يسمح لطلاب السنة الأولى بتطبيق ما سمعوه و تعلموه. خلال هذه الجلسات ، و المشاركة أيضًا في إعداد التجارب و منصة الاختبار . في هذا الإعداد ، يمكن للطلاب مناقشة أفكارهم الشخصية بشكل مريح ، والنتائج الجديدة والقراءات المتعلقة بموضوع الأسبوع ، والبدء في صياغة مراجعة الأدبيات التي يتم تقديمها في نهاية الدورة التدريبية. و يشجع الجميع على الإعراب عن آرائهم. ويضطلع منشط هذه الدورات بدور قيادي غير توجيهي في تهيئة مناخ يمكن فيه التعلم الإبداعي والتفاعلي. وهذه العملية مهمة بقدر ما ينتج عنها.

وفي نهاية هذا البرنامج، سيكون الطلاب كما يلي:

  • قدرة على تحديد المشاكل من منظور اجتماعي.
  • قدرة على تحديد أدوارها ومسؤولياتها وأخلاقياتها العلمية/الهندسية الخاصة بها في المشاكل.
  • ايجاد السعادة لتبادل الآراء والأفكار مع الآخرين.
  • اكتسب المهارات الأساسية اللازمة للاتصال الفعال.
  • تعلم قراءة الكتب بكتابة نقد كتاب.

ومن ناحية أخرى، يتمثل هدف هذا البرنامج في جعلهم يدركون سعادة و صعوبة العلم والهندسة من خلال تجربة المبادرات العلمية والهندسية الرائدة، مما يتيح فرصة لتحفيزها بقوة. سيحصل الطلاب على فهم لكيفية ربط النتائج العلمية والهندسية الفردية و المساهمة في المجتمع. وسيمكّن ذلك من اكتساب المهارات التالية:

  • المهارات اللازمة لمعالجة العلوم والهندسة المتقدمة، و بناء فهم دقيق بالإضافة إلى اجراء دراسات الاستقصائية الخاصة
  • المهارات التي تحاول أن تفهم بشكل نشط الروابط بين العلم والهندسة والمجتمع
  • المهارات اللازمة لمعالجة المواضيع العلمية والتقنية التي يواجهونها لأول مرة، و أخد هذه المعارف إلى تعلّمهم