DGRSDT


كيانات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي
  • CNE
  • CSP
  • CIS

يتولى المجلس الوطني للبحث العلمي والتقني رسم التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وكذا تحديد الأولويات مابين البرامج الوطنية للبحث وتنسيق وتقييم عملية تنفيذ هذه البرامج.

المرسوم التنفيذي رقم 92-23 المؤرخ في جانفي 1992 والمرسوم التنفيذي رقم 08-237 المؤرخ في 27 جويلية 2008. المقرّر المؤرخ في 29 ديسمبر 2010 المتضمن قائمة أعضاء المجلس الوطني للبحث العلمي والتقني. ويدعى في نص القانون رقم 15-21 ''المجلس الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي''.

المهام الرئيسية الواردة في القانون :
تحديد التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وكذا تحديد الأولويات مابين البرامج الوطنية للبحث وتنسيق وتقييم عملية تنفيذ هذه البرامج.

المهام المحددة في النص التنظيمي :
رسم التوجهات الكبرى للسياسة الوطنية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وتنسيق وتقييم هذه السياسة. وعليه، يتولى أساسًا :
• تحديد الاستراتيجيات الكبرى للبحث العلمي والتقني،
• المصادقة على التوجهات الشاملة للمخطط الوطني للبحث العلمي والتقني،
• تقييم نتائج الأعمال المنجزة في إطار المخطط الوطني للبحث العلمي والتقني،
• رسم التوجهات الشاملة للسياسة المتعلقة بالحفاظ وتثمين وتطوير القدرات العلمية والتقنية الوطنية،

يتولى المجلس الوطني لتقييم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي التقييم الاستراتيجي ومتابعة آليات تقييم السياسة الوطنية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

وعليه، يتولى أساسًا :
• تقييم الاستراتيجيات والوسائل المسخرة في إطار السياسة الوطنية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي،
• تحديد الاحتياجات الخاصة بالقدرات لتحقيق الأهداف المنتظرة من البحث وكذا اقتراح كل الإجراءات التي تساهم في تطوير القدرات العلمية الوطنية،
• المساهمة في تحليل مراحل تطور النظام الوطني للبحث،
• اقتراح تدابير تساهم في تحقيق أفضل تنافسية علمية،
• إعداد حصيلة حول أنشطته عند نهاية كل برنامج خماسي.

نشاطات المجلس الوطني لتقييم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي :
يمارس المجلس مهامه المتمثلة في تقييم كل سياسات البحث القطاعية في إطار القانون رقم 98-11 المؤرخ في 29 ربيع الثاني عام 1419 الموافق 22 غشت سنة 1998 المذكور أعلاه.
فريق العمل «PLAGIAT» ،
المشاركة في الندوة الوطنية حول نظام LMD ،
فريق العمل المرجعي في مجال العلوم الطبية،
فريق العمل المرجعي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية،
فريق العمل » أكاديمية العلوم وأكاديمية العلوم الطبية «،
المشاركة في الندوات الجهوية حول البحث العلمي.

المرسوم التنفيذي رقم 99-243 المؤرخ في 31 أكتوبر سنة 1999.
القرار الذي يحدد قائمة أعضاء اللجنة القطاعية الدائمة على مستوى كل دائرة وزارية يهمها نشاط البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

المهام الرئيسية الواردة في القانون :
العمل على ترقية وتنسيق وتقييم نشاط البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في القطاع.

المهام المحددة في النص التنظيمي :
تتولى اللجنة القطاعية الدائمة في إطار السياسة الوطنية للبحث العلمي تنسيق وتقييم أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي ما بين القطاعات. وعليه، تتولى أساسًا :

• جمع واقتراح العناصر الضرورية لإعداد السياسة القطاعية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي،
• السهر على تنفيذ ومتابعة البرامج الوطنية للبحث وتقييم نتائجها،
• تقييم واقتراح الوسائل البشرية والمالية اللازمة لتنفيذ البرامج الوطنية للبحث،
• تحديد واقتراح أيّ نشاط يتعلق بالتكوين عن طريق البحث يهدف إلى تعزيز القدرات العلمية،
• اقتراح العناصر التي تساهم في إعداد الحصيلة المتعلقة بأنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي،
• دراسة واقتراح أيّ إجراء من شأنه تشجيع عملية تعميم ونشر وتقييم نتائج البحث العلمي والتطوير التكنولوجي،
• تقييم أنشطة التعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي،
• إعداد وتحيين البطاقية الخاصة بالقدرات العلمية والتقنية،
• إبداء الرأي حول مشاريع إنشاء المخابر ومصالح البحث على مستوى مؤسسات التعليم والتكوين العاليين،
• إثراء الحصيلة التي أعدتها هيئات التقييم التابعة للمؤسسات التي تمارس نشاط البحث،
• اقتراح البرامج القطاعية للبحث العلمي التي تستفيد من التمويل في إطار الصندوق الوطني لتمويل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

قائمة اللجان القطاعية الدائمة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لمختلف الدوائر الوزارية
الدوائر الوزارية المعنية باللجنة القطاعية الدائمة القرار الملاحظات
وزارة الدولة، وزارة الداخلية والجماعات المحلية
القرار المؤرخ في 6 أكتوبر 2015
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2015
نائب وزير الدفاع الوطني، قائد أركان الجيش الشعبي الوطني
القرار المؤرخ في 27 ماي 2001
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2001
وزارة العدل
القرار المؤرخ في 3 جويلية 2013
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2013
وزارة الطاقة
القرار المؤرخ في 3 فيفري 2001
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2001
وزارة الصناعة والمناجم
القرار المؤرخ في 17 مارس 2009
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2009
وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري
القرار المؤرخ في 20 أفريل 2014

القرار المؤرخ في 12 جويلية 2010
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2014
وزارة الشؤون الدينية والأوقاف
القرار المؤرخ في 17 فيفري 2016
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2016
وزارة المجاهدين
القرار المؤرخ في 6 نوفمبر 2001
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2001
وزارة الموارد المائية والبيئة
/
/
وزارة النقل
/
/
وزارة الأشغال العمومية
القرار المؤرخ في 15 سبتمبر 2009
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2009 ومجددة في سنة 2014
وزارة السكن والعمران والمدينة
القرار المؤرخ في 4 مارس 2015
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2015
وزارة تهيئة الإقليم والسياحة والصناعات التقليدية
/
/
وزارة الاتصال
/
/
وزارة التربية الوطنية
/
/
وزارة الثقافة
القرار المؤرخ في 19 جويلية 2007
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2007
وزارة التكوين والتعليم المهنيين
القرار المؤرخ في 3 أوت 2003
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2003
وزارة التضامن الوطني والأسرة وشؤون المرأة
القرار المؤرخ في 7 جوان 2015
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2015
وزارة التجارة
القرار المؤرخ في 22 ماي 2014
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2014
وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي
القرار المؤرخ في 5 ماي 2011
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2011
وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات
القرار المؤرخ في 11 جانفي 2005
لجنة قطاعية دائمة منصبة في سنة 2005 ومعدلة في سنة 2007
وزارة الشباب والرياضة
/
/
وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال
القرار المؤرخ في 22 جانفي 2015
لجنة قطاعية دائمة مجددة في سنة 2015
وزارة العلاقات مع البرلمان
القرار المؤرخ في 17 أوت 2010
/

المرسوم التنفيذي رقم 08-238 المؤرخ في 27 يوليو سنة 2008 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 92-22 المؤرخ في 13 يناير سنة 1992 والمتضمن إنشاء وتنظيم وسير اللجان المشتركة لترقية وبرمجة وتقييم البحث العلمي والتقني الذي يحدد في المادة 3 منه مهام اللجنة القطاعية المشتركة. يرمي هذا التقرير الأولي حول سير أعمال اللجان المشتركة للفترة الممتدة من يوليو 2014 إلى يوليو 2017 إلى تحقيق أهداف ثلاث :

إعداد البرامج الوطنية للبحث وكيفيات تنفيذها عن طريق :
• اجتماعات التشاور ما بين القطاعات،
• توجيهات المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.

تسخير وسائل إعداد البرامج الوطنية على النحو التالي :
• إبداء الرأي حول كيفيات توزيع وتخصيص الاعتمادات؛
• تنظيم التشاور بين الإدارة وكيانات البحث والمؤسسات الاقتصادية التي يهمها مجال البحث بصورة مباشرة أو غير مباشرة من أجل ضمان تنسيق أفضل؛
• تشجيع البحث حول المشاريع الوطنية في مختلف التخصصات واقتراح التدابير اللازمة لتطويره؛
• المشاركة في تنسيق أنشطة التعاون المتعلقة بالبرامج الوطنية التي هي مسؤولة عنها؛
• اقتراح العناصر الاستشرافية لإعداد وتقييم وتحيين البرامج الوطنية للبحث؛
• تقييم برامج البحث وإعداد تقارير سنوية عن نسبة التقدم المحرز في تنفيذ البرامج التي هي مسؤولة عنها؛

تداعيات النتائج عن طريق :
• عروض لتقديم المقترحات من قبل الوكالات الموضوعاتية للبحث؛
• تنفيذ إستراتيجية التثمين من قبل مديرية التطوير التكنولوجي والابتكار؛
• تثمين نتائج مشاريع البحث من قبل الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتنمية التكنولوجية ؛

مجالات اللجان المشتركة ما بين القطاعات العشر :

  • السكن، العمران، البناء، النقل والأشغال العمومية،
  • العلوم الإنسانية والتاريخ،
  • القانون، الاقتصاد والمجتمع،
  • تهيئة الإقليم، البيئة والمخاطر الكبرى؛
  • المواد الأولية والطاقة،
  • التربية، الثقافة والاتصال،
  • الصحة وعلوم الحياة،
  • العلوم الأساسية،
  • التكنولوجيا والصناعة،
  • الفلاحة، الموارد المائية والصيد البحري.